أخبار الموقع

خطوات بناء خطة تسويقية ناجحة

خطوات بناء خطة تسويقية ناجحة




الخطوة 1: ابدأ بتلخيص الوضع الحالي لشركتك، او مايسمى "تحليل الوضع".

يحدد هذا القسم الأول شركتك ومنتجاتها أو خدماتها، ثم يوضح كيف أن المزايا التي تقدمها تجعلك بعيدا عن منافسيك.أصبحت الجماهير المستهدفة متخصصة للغاية ومجزأة. بغض النظر عن الصناعة الخاصة بك، من المطاعم إلى الخدمات المهنية لمحلات الملابس بالتجزئة، وتحديد المنتج الخاص بك أو الخدمة التنافسية يتطلب فهم السوق المتخصصة الخاصة بك. لا تحتاج فقط إلى أن تكون قادرا على وصف ما تريد تسويقه، ولكن يجب أن يكون لديك أيضا فهم واضح لما يقدم منافسيك وتكون قادر على إظهار كيف ان المنتج أو الخدمة الخاص بك يوفر قيمة أفضل.

الخطوة 2: وصف جمهورك المستهدف.

قم تطوير ملف شخصي بسيط، فقرة واحدة تتحدث عن العملاء المحتملين الخاصين بك هو الخطوة التالية. يمكنك وصف التوقعات من حيث التركيبة الديمغرافية والعمر والجنس وتكوين الأسرة والأرباح والموقع الجغرافي - فضلا عن نمط الحياة. اسأل نفسك ما يلي: هل زبائني متحفظون أم مبتكرون؟ قادة أو أتباع؟ مسالمون أو عدوانيون؟ تقليديون أو متحضرون؟ إنطوائيون أو منفتحون؟ كم مرة يشتريون ما أقدمه؟ ما هي الكمية؟

الخطوة 3: سرد أهدافك التسويقية.

مالذي تريده من خطة التسويق الخاصة بك ان تحققه؟ على سبيل المثال، هل تأمل في زيادة مبيعات منتجك بنسبة 20٪ كل ربع سنة؟ قم بكتابة قائمة مختصرة بالأهداف واجعلها قابلة للقياس حتى تتمكن من معرفة وقت تحقيقها.



الخطوة 4: تطوير استراتيجيات الاتصالات التسويقية والتكتيكات التي ستستخدمها.

هذا القسم هو قلب وروح خطة التسويق الخاصة بك. في الأقسام السابقة، حددت ما يجب أن يحققه تسويقك وحددت أفضل ما لديك من فرص؛ الآن حان الوقت لتفاصيل تكتيكات عليك استخدامها للوصول إلى هذه الآفاق وتحقيق أهدافك.

الخطوة 5: تعيين ميزانية التسويق.

ستحتاج إلى تخصيص نسبة مئوية من إجمالي المبيعات المتوقعة لميزانيتك التسويقية السنوية. وبطبيعة الحال، عند بدء نشاط تجاري، قد يعني ذلك استخدام التمويل المكتسب حديثا أو الاقتراض أو التمويل الذاتي. فقط ضع هذا في الاعتبار, التسويق ضروري للغاية لنجاح عملك. ومع العديد من أنواع  التكتيكات المتاحة للوصول إلى كل مكانة الجمهور التي يمكن تصورها.
عند البدء في جمع تكاليف تكتيكات التسويق التي حددتها في الخطوة السابقة، قد تجد أنك تجاوزت ميزانيتك. ببساطة قم بالعودة واضبط التكتيكات الخاصة بك حتى يكون لديك مزيج في متناول الجميع. والمفتاح هو ألا تتوقف أبدا عن التسويق - لا تحمّل نفسك تكتيكات أكثر تكلفة حتى تتمكن من تحملها.

TRANSLATED BY: Ahmad Bakdad

ليست هناك تعليقات