أخبار الموقع

خطوات كتابة مقال مميز

هل تبحث عن مقالات مميزة وفريدة. او تريد تعلم كتابة هذه المقالات ؟

اتبع الخطوات التالية لتبدأ مشرعك الخاص في كتابة المقالات والمحتوى الاحترافي:

الخطوة الأولى: اختر موضوعك

اختر موضوعا يهمك بالقدر الكافي للتركيز عليه لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل. إذا كان الموضوع واسع النطاق، فحاول ان تختصر منه.
 بدلا من الكتابة عن كيفية تزيين منزلك، حاول تغطية بعض النقاط عن كيفية تزيين منزلك على حسب ميزانيتك مثلا وهذا فيه تخصيص، وبالتالي، من الأسهل التعامل معه.
ثم قم بكتابة مشروعك الخام، بما في ذلك كل ما يمكن ان يخطر لك. حاول ان تبتعد عن التحليلات وابق موضوعك فضفاضا وعند الانتهاء من ذلك، سيكون لديك مقال خام جاهز ينتظرك للبدء بكتابته وتنسيقه. ثم قم بوضعه جانبا لفترة من الوقت.
الخطوة الثانية: حدد احتياجات جمهورك.
الآن، عد إلى قطعة العمل الخاصة بك. تخيّل نفسك أنك انت القارئ قم باختيار ثلاث كلمات لوصف الجمهور الذي ترغب في مخاطبته (على سبيل المثال، المهنيين، الغير متزوجين، .......).  ما هي الأسئلة التي تريد الإجابة عليها؟ قد لا تعرف الإجابات بعد، ولكن حدد قائمة الأسئلة على أي حال. ستجد إجابات في الخطوة التالية.

الخطوة الثانية: البحث

قم بالبحث عن مواضيعك على ارض الواقع كي تجد تفاصيل جيدة تعرض فيها اسلوبك:
  • إحصائيات
  • اقتباسات من قبل الناس المعروفة
  • التعريفات
  • الحكايات (القصص القصيرة أو التوضيحية عن نفسك أو أي شخص آخر)
  • اقتباسات وأمثلة من الناس مثل القارئ أو من الكتب الشعبية حول هذا الموضوع
  • المراجع ووسائل الإعلام الأخرى (فيلم، تلفزيون، راديو)
  • الأدوات أو الموارد أو المنتجات المفيدة (إذا كانت كثيرة، فكر في إنشاء شريط جانبي)
  • المراجع إلى الأماكن المحلية أو الأحداث (إذا كان لإصدار الإقليمية / المحلية).
اجمع كل ما قمت بتحديده وضعه في /مجلد، وثيقة إلكترونية، دفتر أو اي ما تريد/. لا تنسى أن تتبع المصادر في حال طلب منك في وقت لاحق من قبل المحرر للتحقق منها.
 قد تحتاج إلى البحث من خلال موضوعك لتحديد ما تم جمعه من معلومات. أو قم باتخاذ الخطوة التالية وانشر ابحاثك واجعلها تلمع. العملية مشابهة لعملية الطبخ، استمر بإضافة التعديلات والمنكهات حتى تجده أصبح مناسبا.

الخطوة الثالثة: ابدأ بالكتابة

بعد مراعاة جمهورك، اكتب مسودة أكثر تحديدا تتضمن المعلومات الداعمة الجديدة التي جمعتها. أحيانا ما تعلمته في الخطوتين 1 و2 قد يجبرك على البدء من جديد بمشروع جديد تماما. أو قد ترغب فقط في مراجعة ما لديك، والحفاظ على لهجة محادثة لطيفة من خلال معالجة مباشرة مع جمهورك.
هذه المرة عندما تقرأ مسودتك، اسأل نفسك:
 هل العمل صحيح؟ 
هل هو عام جدا، خفيف اللهجة جدا، غير مدروس، غير واضح أو متقطع؟
 إذا كان الأمر كذلك، قم بإضافة التعديلات المناسبة ؟

الخطوة الرابعة: اجعل عملك محددا قدر الامكان

تحقق مرة أخرى للتأكد من تضمين كل خطوة ذات صلة في العملية ضمن كتابتك. يجب أن تكون مقالاتك تشتمل على كافة التعليمات والارشادات. بحيث ان القارئ  يخرج من المقال وهو على دراية بكافة التفاصيل التي حواها مقالك
إذا كان السرد الخاص بك متشعب في اتجاهات كثيرة جدا، حاول كسرها إلى النقاط الرئيسية المشار إليها مع الرؤوس الفرعية و قم بتجميع المعلومات المعقدة وبسطها إلى خطوات محددة.

الخطوة الخامسة: القراءة، المراجعة، أعد القراءة

  قم بقراءة المشروع الخاص بك بصوت عال لصديق داعم. ثم اسأله سلسلة من الأسئلة:
 * هل فهمت البحث المكتوب؟
 * هل هناك أية خطوات مفقودة؟ 
 * هل هناك أي شيء آخر تود معرفته عن الموضوع؟
 * هل يمكن أن تقوم بالمهمة نفسها؟
 مع أخذ اقتراحات صديقك في الاعتبار، استخدم أفضل حكم في تحديد ما هي التغييرات، إن وجدت.


وإليك قائمة سريعة لمساعدتك في تحديد الأخطاء أو السهو:

  • هل وصفت بشكل كاف النقاط / اللوازم اللازمة حتى يتمكن القارئ من إكمال المهمة او فهم المضمون؟
  • هل قمت بتضمين جميع الخطوات المهمة؟
  • هل النظام منطقي؟
  • هل استخدمت الكلمات التي تشير إلى تسلسل: أو لا؟
  • هل حذرت القراء من الاخطاء المحتملة؟

إعادة الكتابة، والقراءة بصوت عال، وإعادة الكتابة، والقراءة بصوت عال، وإعادة الكتابة، والعثور على مصحح، وعندها فقط 
عندما تكون راضيا عما قد كتبته ويكون لديك مقالة فعال

ليست هناك تعليقات